بلا عنوان

 العنوان: قيامة العصور القديمة؟

المؤلف: ماثيو سي كيغان

source_url: http://www.articlecity.com/articles/business_and_finance/article_4393.shtml

date_saved: 2007-07-25 12:30:07

التصنيف: business_and_finance

مقالة - سلعة:


بالعودة إلى أواخر التسعينيات ، تحولت محادثة في أوبورن هيلز الفاخرة بولاية ميتشجان ، إلى حانة فرنسية ساخنة عندما تحول الحديث من المجاملات الشخصية إلى مناقشة نهاية أحد أكثر الأسماء شهرة في عالم السيارات: أولدزموبيل. تم جمع ثمانية رجال وامرأة معًا في غرفة منفصلة ، حيث تم تكليفهم بمسؤولية التخطيط لاستراتيجية متعددة العلامات التجارية لشركة جنرال موتورز بالإضافة إلى مناقشة مفهوم السيارات التي ستجعلها من لوحات رسم فريق التصميم وعلى خطوط الإنتاج.

فجأة ، نهض رجل أصلع ذو وجه أحمر وغادر المجموعة ، وسار بخطى سريعة عبر المطعم المزدحم وخرج إلى الرصيف الأمامي. فوجئت المجموعة المتبقية ، ولكن سرعان ما تم كسر الصمت من قبل EVP الرائد الذي أعلن ما يعرفه الجميع بالفعل: سيتم التخلي عن اسم Oldsmobile وسيحل محل Saturn في تشكيلة GM.

هذا السيناريو ، بالطبع ، خيالي ولكنه يمثل بعض المناورات وراء الكواليس التي حدثت في الفترة التي سبقت قرار شركة جنرال موتورز بوضع اسم Oldsmobile الموقر للراحة. كان كل من عمليات الشراء التي يقوم بها التجار ، وتغيير النموذج ، وإعادة تقييم العلامة التجارية هي الهيمنة على اجتماعات جنرال موتورز لعدة سنوات حتى تم الانتهاء من العمل أخيرًا.

في عام 1897 ، تم تأسيس شركة Olds Motor Vehicle Company في لانسينغ بولاية ميشيغان من قبل Ransom Eli Olds ، الشركة المصنعة لمحركات البنزين وفرانك كلارك ، نجل مشغل عربة نقل صغيرة. منذ ذلك الحين وحتى الوقت الذي أصبحت فيه الشركة جزءًا من جنرال موتورز وحتى تم شحن السيارة النهائية في عام 2004 ، مثلت سيارات "Olds" تاريخ السيارات الأمريكية بشكل لا مثيل له. كان ذلك الإحساس بالتاريخ والحنين إلى الماضي والغرض هو الذي تسبب في الاضطراب والألم الذي عانى منه أولئك الذين تأثروا بزوال العلامة التجارية.

لم يكن قرار جنرال موتورز بالذهاب مع ساتورن قرارًا سهلاً ، لكنه كان قائمًا على شيئين: شبكة الموزعين وإمكانيات العلامة التجارية. لطالما كانت أكبر ميزة لكوكب زحل هي سياسة الأسعار "لا مساومة ولا متاعب". كان سعر الملصق على السيارة هو السعر الملصق الذي دفعه المستهلكون. لا داعي للدخول في مفاوضات مطولة وغير مريحة عند شراء سيارة ، وبدلاً من ذلك كان الجو في صالة عرض ساتورن مختلفًا عن أي مكان في العمل: ودي ، وناس ، وودود. التجار القدامى ، على الرغم من إعطائهم الفرصة لتبني إستراتيجية مبيعات Saturn ، لم يتمكنوا أبدًا من دمج طريقة تفكير Saturn.

فيما يتعلق بإمكانيات العلامة التجارية ، شعر البعض أن أولدزموبيل لديها فرصة أفضل لأن أولدز كان اسمًا عمره 100 عام وزحل بالكاد يبلغ 10 سنوات. ربما كان هذا صحيحًا منذ جيل مضى ، ولكن مع هجمة العلامات التجارية الأجنبية الجديدة في سوق الولايات المتحدة ، كان ولاء العملاء للمجموعة القديمة يتآكل لبعض الوقت. ليس منذ أن سيطر Cutlass على الخط في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الماضي ، استحوذ نموذج على حجم المبيعات التي كان لدى Cutlass. في الواقع ، كشف الانخفاض الحاد والمطرد في المبيعات على مر السنين عن نقاط ضعف Olds بينما كان البعض ينظر إلى Saturn على أنه أفضل فرصة للقسمين ليس فقط للنجاح بل بالازدهار.

هل يمكن إحياء أولدزموبيل؟ لا تقل أبدًا "أبدًا" ، ولكن اللوجيستيات الكامنة وراء إعادة كبار السن تجعل احتمال حدوث ذلك بعيدًا. كما هو الحال الآن ، تبحث جنرال موتورز عن احتمال قطع علامات تجارية إضافية ، مثل بونتياك وبويك ، وكل واحدة منها تعتبر في خطر. بصراحة تامة ، فإن تغيير الأذواق وظروف السوق يستدعي تقليل خطوط السيارات ، وليس زيادة.

بالنسبة لمحبي Olds ، كل هذا يعد أخبارًا محزنة. ومع ذلك ، يشبه إلى حد كبير لقب باكارد المتقاعد ، من المرجح أن يعيش أولدزموبيل لجيل أو أكثر في شكل نماذج موجودة على الطريق وفي نوادي السيارات المخصصة لاسم Olds [هم فيلق]. خسارة كبار السن هي مكسب لشركة Saturn ، وزوال القسم يفيد جنرال موتورز والمستهلكين في نهاية المطاف.

ZZZZZZ

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع